بسم الله الرحمن الرحيم
درس الدفاع والهجوم عند الحيوانات ص 94
الفهم والاستيعاب :
1- أجب عما يأتي :
- أي يكون مفترسا لشيئ معين ثم يكون فريسة لحيوان آخر .
- باستخدام ضربات بذيله وتسديد عضات مؤلمه بأسنانه .
- التضحية بذيلها ثمنا لنجاتها .
- الكشف عن بقعة عينية كبيرة تخيف بها عدوها من حشرة ( فراش الدفلى )
- يدل على اختلاف البيئات والحيوان .
3- علل ما يأتي في ضوء الموضوع :
- حتى لا يشم قطيع الغنم رائحته المميزة .
- لأن المبادر يتعرف فريسته بحاسة اللمس .
- لأنه يلتقطها بالموجات الصوتية كالرادار .
4- اذكر مثالا من عالم الحيوان يدل على :
- استخدام الضب لجحره الذي يتميز بكثرة مخارجه ومداخله .
- قيام الخفاش بالصيد ليلا .
- تستطيع البومة بعد تصنت لتحديد مكان فريستها .
التذوق :
1- تأمل التعبيرات الآتية وتعرف الفرق بين دلالة كل تعبيرين متجاورين :
- معارك طاحنة . قوية
- وجبة غنية . مفيدة ومغذية .
- تعب الورل . فاجأه .
- معارك حاسمة . قاطعة .
- وجبة مفضلة . محببه .
- إنهاك الورل . القضاء عليه .
- هاجمه عدو . انقض عليه .
2- بم توحي .....
- بالفوز والغلبة .
- الرشاقة والخفة .
- الخوف والرعب .
3- حدد المعنى .....
- ( تفيد التحقيق والتوكيد ) .
- ( تفيد التشكيك أو التقليل ) .
اللغة والتراكيب :
1- أكمل على وفق المثال :
- منظار .
- مفتاح .
- مسمار .
- مسواك .
2- اختر الكلمة المناسبة مما يأتي لكل جملة :
- كلها .
- كلهم .
- كلاهما .
- كلهن .
- كلتاهما .
3- حول كما بالمثال :
- يحاول الطفل المشي .
- يريد التلميذ النجاح .
- ترغب الأم خدم أبناءها .
- يفضل المؤمن الصوم .